منتديات شبكة مدرسة.كم
عزيزي الزائر
مرحبا بك في منتديات شبكة مدرسة.كم
يمكنك التسجيل بالمنتدى لتكون عضوا فهناك أشياء كثيرة لتتقاسمها معنا ،و لا تنس تفعيل حسابك عن طريق الإيميل.
بالتوفيق
رضوان


شبكة مدرسة.كم للتربية و التعليم و التواصل بين الأساتذة و مشاركة مصادر التعلم و التدبير الإداري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركزالتحميل

شاطر | 
 

 اللعب بالتعليم الأولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبوري سطات
مشرف المنتدى ***منسق إداري***
مشرف المنتدى ***منسق إداري***
avatar

عدد المساهمات : 125
نقاط : 4094
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : مدرسة.كم لعزيب

مُساهمةموضوع: اللعب بالتعليم الأولي   الثلاثاء نوفمبر 30 2010, 09:16

1 - التعريف

اعتبر رجال التربية قديما اللعب مضيعة للوقت و لا نفع فيه . فعملوا على تجنبه في المناهج الدراسية و الخطط التربوية.
لكن مع ظهور التربية الحديثة تغير مفهوم اللعب ، فأصبح وسيلة ضرورية وناجعة في ترسيخ العلوم والقيم لدى الفرد و تنميته جسميا وعقليا و نفسيا و اجتماعيا ، فضلا عن إكسابه صفة الشجاعة والإبداع وحسن الخلق والتصرف وقوة الملاحظة والتواصل الإيجابي.

2-أنواع اللعب :

لتصنيف الألعاب يجب تحديد معيار أو أكثر للقيام بذلك ، وبالتالي فمن الطبيعي أن تجدوا تصنيفات متعددة لأن المعايير تختلف.
فإذا اعتبرنا القانون كمعيار، فهناك نوعان من الألعاب:
• الألعاب التلقائية : لاتخضع لقانون(مثلا:الرضيع يلعب برضاعة فارغة).
• الألعاب المقننة : تخضع لقانون (مثلا :لعبة الحجلة).
الألعاب المقننة بدورها تنقسم إلى قسمين حسب معيار التأطير ، فهناك :
• الألعاب الموجهة:يسهر على تنفيذها منشط تربوي(مثلا: الحلزون)
• الألعاب غير الموجهة: منظمة تمارس بين الأقران بدون تدخل المنشط.
أما إذا اعتمدنا الفضاء كمعيار فسنقسم الألعاب إلى:
• ألعاب داخلية : تمارس داخل فضاء مغلق (داخل القاعة).
• ألعاب خارجية : تمارس في فضاء خارجي رحب (خارج القاعة).
وإذا اعتمدنا الهدف من الألعاب كمعيار محدد للتصنيف فإن أنواعها هي :
• ألعاب حس-حركية.
• ألعاب معرفية.
• ألعاب ثقافية.
• ألعاب اجتماعية.
• ألعاب ترفيهية.
• ألعاب مهاراتية.
وإذا اعتمدنا الحركة كمعيار فهناك نوعان من الألعاب
• الألعاب الحركية
• الألعاب الساكنة

3-اللعب والتعليم ماقبل المدرسي:

يتميز طفل التعليم ما قبل المدرسي بكونه مصنف ضمن مرحلة الطفولة المبكرة أو ما قبل الإجرائية(GEAN PIAGET). هذا يعني أنه ينمي قدراته العقلية والجسمية والنفسية والتواصلية عن طريق المحسوس والملموس. وإذا لاحظنا سلوك الأطفال ورغباتهم ،فسنجدهم يميلون أكثر إلى اللعب،الذي يتميز بالواقعية وممارسته تعتمد على المحسوس والملموس. من هذا الباب يجب استغلال اللعب في بناء المفاهيم وتنمية القدرات والمهارات وتقويم السلوكات وتعزيز المستقيمة منها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdellatif
مشرف المنتدى ***منسق إداري***
مشرف المنتدى ***منسق إداري***
avatar

عدد المساهمات : 470
نقاط : 11044
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 39
الموقع : مدرسة.كم ترميكت ورزازات

مُساهمةموضوع: رد: اللعب بالتعليم الأولي   الإثنين ديسمبر 06 2010, 11:09

موضوع متمييز و ننتظر منك أخي عبد العزيز المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamila tizoua
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 23
نقاط : 2469
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
الموقع : essaouira

مُساهمةموضوع: رد: اللعب بالتعليم الأولي   الإثنين فبراير 20 2012, 11:04

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللعب بالتعليم الأولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة مدرسة.كم :: حقيبة الأستاذ :: التعليم الأولي-
انتقل الى: